أخبار

وزيرة الطاقة: زيادة في تعريفة استهلاك الكهرباء مبرمجة خلال هذه السنة

أكدت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، نائلة نويرة القنجي، الثلاثاء 7 فيفري 2023، أن الترفيع في تعريفة استهلاك الكهرباء مبرمج خلال هذه السنة، مستدركة أنه “لم يتم تحديد موعد الإعلان عن ذلك”، وفقها.

وأضافت، في تصريح على هامش نقطة إعلامية حول تقديم التنقيحات الجديدة للأمر المنظم لصندوق الانتقال الطاقي، أن قانون المالية لسنة 2023 أتى على مسألة الترفيع في تعريفة الكهرباء، مشيرة إلى أن “سعر برميل النفط انخفض لكن سعر الغاز لم ينخفض”، على حد قولها.

وتابعت الوزيرة القول في ذات الصدد أن أكثر من 90% من إنتاج تونس من الكهرباء يتأتى من الغاز الطبيعي، لكننا للأسف لا ننتج سوى 30% من حاجياتنا من الغاز الطبيعي، والبقية يتم توريدها من الجزائر”، معقبة القول إن ذلك “يستوجب أن نساير الأمور نحو النجاعة الطاقية”، حسب تعبيرها.

جدير بالذكر أن موقع الشعب نيوز (التابع للاتحاد العام التونسي للشغل) كان قد أفاد، في 27 جانفي/يناير المنقضي بأنه علم من مصادره أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز قد تقدمت بشكل رسمي بطلب للحكومة وتحديدًا لوزارة الصناعة والطاقة تضمن الترفيع في الأسعار بين 15 و30% في تسعيرة الكهرباء و30% في تسعيرة الغاز”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “الحكومة ستنظر في هذه المقترحات إما بالمصادقة أو باقتراح تعريفة جديدة”، مؤكدًا أن “الزيادات من تحصيل الحاصل باعتبار أن قانون المالية أقر ذلك، لكن تبقى النسبة محل تقدير الحكومة”، ولافتًا إلى أن قرار الترفيع يأتي في إطار تقريب أسعار الكهرباء والغاز من الأسعار الحقيقية والتقليص من الدعم.

الرابط:اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى