أخبار

معز العبيدي: تونس أصبحت بلدا غير قابل للإصلاح في نظر الأطراف الدولية المانحة

قال أستاذ الاقتصاد معز العبيدي اليوم الثلاثاء 24 ماي 2022 إن| المستثمرين الأجانب الذين اشتروا السندات التونسية منذ مدّة قاموا بشرائها بنسبة فائدة تصل إلى 6.75 نقطة، مشيرا إلى أنّ هؤلاء الأشخاص أصبح لديهم تخوّف من عدم إيفاء تونس بتعهداتها وخلاصهم.

وأضاف معز العبيدي خلال تدخله في برنامج “ايكوماغ” أنّ هؤلاء المستثمرين أصبحوا أمام خيارين أولهما بيع السندات بخسارة 60 بالمائة من قيمتها أو الإبقاء عليها والمراهنة على خسارة الكل في الكل.

وأفاد أستاذ الاقتصاد بأنّ التصنيف المالي لتونس تراجع وأصبحت تحتل المرتبة السابعة ضمن البلدان التي تعرف صعوبات مالية كبيرة، كما أنّ هامش المخاطر وصل إلى 22.6 بالمائة وهذا ما تسبب به الترقيم السيادي لتونس.

وكشف معز العبيدي أنّه في صورة امضاء اتفاق مع صندوق النقد الدولي فإنّ المؤسسات الدولية المانحة ستأحذ وقتها وتنتظر وضوح الرؤية، قائلا إنّ تونس أصبحت بلدا غير قابل للإصلاح في أنظار الأظراف الدولية، ويجب تغيير هذه الرؤية.

وبيّن أستاذ الاقتصاد أنّ الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يسعطي توجّها لكن يجب على البلاد أن تنطلق في طرق التغيير على أرض الواقع، معتبرا أنّ صندوق النقد الدولي سيخرج البلاد من أزمتها المالية إلا أنه لن يقوم بإصلاحها وأشار العبيدي أنّ ما يقيق اليوم هو عقلية ” أعطيني نسلكها”.

الرابط:اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى