أخبار

الشفي: كنا نأمل أن يتعامل سعيّد مع اليمين الدستورية بطريقة أخرى

أفاد سمير الشفي الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل بأن اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية قيس سعيد بالامين العام للاتحاد نورالدين الطبوبي كان بطلب من رئيس الجمهورية، مشددا على أن المنظمة الشغيلة استبقت ما ستؤول إليه الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها في البلاد وما تقتضيه المرحلة من إعادة النظر فيها واستنادا عليه تم تقديم مبادرة لحوار وطني.

وقال الشفي إنه لم يكن هنالك تعامل جدي ومسؤول من قبل معظم الأطراف المعنية بالحوار معللا ذلك بأنها لا تريد حوارا وطنيا ينقذ البلاد.

وبخصوص الإشكال الحاصل حول موضوع استقبال رئيس الجمهورية الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية ومباشرة مهامهم قال سمير الشفي بأن قيس سعيد له الحق في التأويل الدستوري مضيفا أن الاتحاد كان يأمل أن يتعامل مع هذا الحق بطريقة أخرى في ظل ما تشهده البلاد من سياقات متشنجة وتجاذبات سياسية واقتراح لمبادرة حوار مشددة على أن المنظمة الشغيلة ليست وسيطا لحل هذا الإشكال.

وفي سياق آخر، جدد سمير الشفي رفض الاتحاد مسألة التفويت في المؤسسات العمومية قائلا “وضعنا خطوطا حمراء لبيع ممتلكات التونسيين” و”عليهم أن يحترموا عقول الناس” متسائلا”من هو العاقل ذي الحد الأدنى من الذكاء الذي سيبيع مؤسسة خاسرة وتمثل عبء و من الذي سيشتريها من القطاع الخاص وهي ميؤوس من مردوديتها؟” .

ودعا الشفي إلى اصلاح هذه المؤسسات مطالبا الحكومة إلى احترام الاتفاق بينها وبين الاتحاد الممضى في 22 أكتوبر 2021 والقاضي بعدم  المساس  أو التفويت في مؤسسات المرفق العمومي بشكل جزئي أو كلي أو حتى التخفيض في مساهماتها المباشرة وغير المباشرة.

هبة خميري

الرابط : اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى