أخبار

أمين محفوظ: ليس بالإمكان الاتجاه نحو عزل الرئيس في ظل غياب المحكمة الدستورية، فهي وحدها صاحبة الاختصاص

قال أستاذ القانون الدستوري أمين محفوظ انه ليس بالإمكان الاتجاه نحو عزل رئيس الجمهورية، في ظل غياب المحكمة الدستورية، صاحبة الاختصاص الحصري في عزل رئيس الجمهورية.

وأضاف أنه لا وجود لنص دستوري صريح يجبر رئيس الجمهورية على استقبال الوزراء المعينين في إطار التحوير الوزاري لأداء اليمين الدستورية.

وأوضح محفوظ، في حوار مع الجوهرة أف أم، أن رئيس الجمهورية يكون مجبرا، دستوريا، على استقبال الوزراء، فقط عند تسميتهم بعد تشكيل حكومة كاملة منبثقة عن الانتخابات، إلا أن الدستور لا يجبره على ذلك في إطار التحوير الوزاري، في ظل غياب النص الصريح، ما يمنح رئيس الجمهورية إمكانية الاجتهاد.

وفي حال رفض رئيس الجمهورية استقبال الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية أو استقبال بعضهم، فإنه ليس بالإمكان الاتجاه نحو عزله، في ظل غياب المحكمة الدستورية، صاحبة الاختصاص الحصري في عزل رئيس الجمهورية.

وتابع أن الوزراء المعينين، لا يمكنهم قانونا مباشرة مهامهم، في حال رفض رئيس الجمهورية استقبالهم لأداء اليمين وتسميتهم، وتكون تبعا لذلك كل الأعمال التي يؤدونها باطلة.

وأكد أمين محفوظ أن المخرج الوحيد من هذه الأزمة الدستورية المرتقبة تتمثل في تراجع رئيس الحكومة عن التعيينات التي اختارها في التحوير الأخير

الرابط: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى