أخبار

السيرة الذاتية لبعض الوزراء المقترحين

 

يوسف بن إبراهيم الوزير المقترح لوزارة الشؤون الثقافية

من مواليد سنة 1973 وهويشغل حاليا مهنة رئيس ديوان الوزارة، علما وأنه شغل نفس المهمة سنتي 2015 و2016، كما شغل مهمة ، مدير عام المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورةمتحصل على ماجستير في القانون الدولي مع التخصص في الحماية الدولية والمقارنة للملكية الفكرية.
المدرسة الوطنية للإدارة بتونس،    2000-1998
شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا/ رتبة مستشار المصالح العمومية.
كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية، تونس2،1992-1996
الأستاذية في العلوم القانونية.

الهادي الخيري المقترح لوزارة الصحة

يشغل حاليا مهمة عميد كلية الطب بسوسة وهو أستاذ مبرّز في الطب اختصاص النساء والتوليد أصيل معتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد. كما أنه يشغل كذلك خطّة رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى فرحات حشاد بسوسة.

شهاب بن أحمد الوزير المقترح لحقيبة الشؤون المحلية

من مواليد سنة 1966 بصفاقس يشغل حاليا مهمة مدير عام مركز النهوض بالصادرات، وتقلّد قبل ذلك منصب رئيس مجلس إدارة الشركة التونسية للسكك الحديدية علما وأنّه تقلّد مهمة وزير النقل في حكومة التكنوقراط لسنة 2014.

مدير عام مركز النهوض بالصادرات  – رئيس مجلس إدارة الشركة التونسية للسكك الحديدية
وزير النقل
مدير عام مساعد الخطوط التونسية- مدير عام ورئيس مجلس إدارة الخطوط التونسية الفنية.بالإضافة
مدير عام مساعد الخطوط التونسية- مدير عام ورئيس مجلس إدارة الخطوط التونسية للخدمات الأرضية
مدير  عام شركة الخدمات المعلوماتية والاتصال للطيران ( مجمع الخطوط التونسية)
ممثل عام للخطوط التونسية بجمهورية مصر.
مدير إدارات الإستغلال والتموين وشحن البضائع.
مدير الاتصالات.

رضا بن مصباح المقترح لوزارة الصناعة

من مواليد 8 أفريل 1954، متزوج وأب لثلاثة أبناء. وهو متحصل على شهادة في الهندسة المدنية من المدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس في 1979 وعلى شهادة في تحليل المشاريع الصناعية من معهد التنمية الاقتصادية التابع للبنك الدولي في 1981.

–    2008 الى 2009 رئيس مدير عام شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي.

–    2009 الى 2010 وزيرا للتجارة والصناعات التقليدية.

–    2011 الى 2012 رئيس مدير عام الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

–    2013 الى 2014 أجرى العديد من المهام الاستشارية في السياسة الصناعية وسياسة الطاقة والتنمية الاقتصادية منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية  في أفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط أكتوبر 2018 في منصب سفير تونس في بلجيكا ومعتمد لدى لوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي.

يوسف فنيرة وزيرا للتكوين المهني والتشغيل (الإدماج المهني).

و هو المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقلّ، وهو حاصل على شهادة ماجيستير من جامعة البونتيون السربون بباريس وشهادة MBA في الشؤون الدولية بالمدرسة العليا للتصرّف بباريس قبل أن يلتحق بالمجموعة الفرنسية لاغاردير إحدى كبريات المؤسسات العالمية في مجالات النشر وإنتاج المحتوى ونشره وتوزيعه.وشغل الوزير المقترح بين سنوات 2013 و2015 خطّة رئيس مشروع بالغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة.وفِي إطار مشاريع نُفّذت صلب الغرفة التونسية الألمانية للصناعة، أسّس يوسف فنيرة مركز التوجيه وإعادة التأهيل المهني الذي تولّى إدارته وهو إلى جانب ذلك خبير دولي في التنمية التنظيمية.

يوسف الزواغي وزيرا للعدل 

هو المدير العام للديوانة ويشغل المنصب منذ 12 جانفا 2018 خلفا للمدير العام السابق عادل بن حسن.والزواغي هو قاض من الدرجة الثالثة كان يعمل على رأس الإدارة العامة للديوانة، في المحكمة الابتدائية في باجة.

وليد الذهبي وزير الداخلية

متحصل على الإجازة من المعهد الأعلى للتصرف بتونس وشهادة المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة.وقد كان الكاتب العام للحكومة كما تقلد العديد من المسؤوليات في الوظائف العليا في الدولة من بينها مراقب عام للمصالح العمومية وخبير لدى اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد ومدير عام خلية برمجة ومتابعة العمل الحكومي.كما شغل وليد الذهبي في إطار التعاون الفني مهاما رقابية في دولة قطر.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى