أخبار

بفون: سنة 2021 مناسبة لتنقيح القانون الانتخابي ولتجديد اعضاء الهيئة

اكد نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات  ان السنة القادمة ستكون مناسبة سواء لتغيير القانون الانتخابي او لتجديد اعضاء الهيئة.

واوضح بفون خلال مداخلة له على اذاعة “ifm” ان اقرب موعد انتخابي سيكون الانتخابات البلدية لسنة 2023 وان سنة 2021 ستكون مناسبة اذا تم الاتفاق على تغيير القانون الانتخابي بين السياسيين مشددا على ان المسالة سياسية وعلى انه لا يمكن للهيئة الدفع نحو خيارات معينة وانما تقديم اقتراحات .

واشار الى ان الهيئة ستقدم اقتراحاتها الشاملة بمناسبة تقديم تقريرها مع بداية السنة مؤكدا ان اقتراحاتها متنوعة وانها تشمل في باب التسجيل اعتماد التسجيل عن بعد سواء داخل تونس او خارجها مضيفا ان اقتراحاتها في باب الترشحات تشمل مزيد ادماج النوع الاجتماعي ومزيد تشريك المراة والشباب في الانتخابات التشريعية مثلما كان الشان في الانتخابات البلدية.

وشدد على ان اهم التوصيات التي ستتقدم بها الهيئة تتعلق بالحملة الانتخابية مقرا بوجود عديد الاشكاليات في هذه المرحلة من الانتخابات مشيرا بالخصوص الى ضرورة تعريف المفاهيم والى ان مفهوم الاشهار الاجنبي مازال الى حد الان غير واضح بالدقة المطلوبة.

واضاف ان مفهوم التمويل الاجنبي في حاجة بدوره الى مزيد التدقيق لحماية الحملة الانتخابية من المال الاجنبي مشيرا ايضا الى مسالة الحملة الانتخابية على وسائل التواصل الاجتماعي مؤكدا عدم وجود نص قانوني يؤطر هذه المسألة.

ولفت بفون الى ان من التوصيات التي تعتزم الهيئة تقديمها فتح باب الاقتراع للتونسيين بالخارج مشيرا الى وجود تونسيين باماكن بعيدة جد

الرابط: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى