أخبار

كوفيد-19: الهيئة الوطنية لمجابهة الكوارث تتخّذ جملة من القرارات

 

 

قال وزير الصحة فوزي المهدي انه تم امس الثلاثاء تسجيل 1207 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا و29 حالة وفاة.

واضاف الوزير صباح اليوم الاربعاء خلال ندوة صحفية تم تنظيمها بقصر الحكومة بالقصبة، ان الهيئة الوطنية لمجابهة الكوارث اتخذت جملة من القرارات للحد من انتشار حلقة العدوى بهذا الوباء في تونس من اهمها التكفل عن قرب بمرضى كوفيد 19 سواء بمنازلهم أو بالمستشفى المحلي.

واوضح ان وزارة الصحة عملت بالتنسيق مع نقابات قطاع الصحة العمومي والخاص على وضع اسس للتعاون بين اطباء القطاعين للتكفل بمرضى كورونا عن قرب وذلك لتفادي تعكر حالتهم من جهة ولتقليص الضغط عن اقسام الاستعجالي والانعاش من جهة اخرى.

واشار في السياق ذاته الى ان الوزارة بصدد تطوير منظومة اتصالية جديدة “الطب عن بعد” تربط بين الطبيب والمريض قصد التدخل الطبي بشكل اسرع والتكفل بالمريض ومتابعة حالته وهو بالبيت، مبرزا في هذا الصدد انه تقرر اقتناء اجهزة تنفس واجهزة اكسيجين لوضعها على ذمة الاطباء في الخطوط الاولى.

وافاد من جهة اخرى ان الوزارة بصدد الاعداد لتركيز مستشفيات ميدانية جديدة منها مستشفى بمعرض الكرم وبتونس العاصمة اضافى الى المستشفى الجديد بصفاقس مؤكدا انه سيتم في اقرب الاجال تجهيزها بالمعدات اللازمة وتعزيزها بالاطارات الطبية وشبه الطبية.

واضافان المستشفيات المحلية تعد حاليا 268 سرير خاص بمرضى كوفيد يقيم بها 64 مريضا فقط في حين يتوفر 82 سرير انعاش بالمستشفيات الجهوية يقيم بها حاليا 55 مريضا الى جانب 515 سرير اكسجين يقيم فيه 300 مريض.

اما بالنسبة للخط الثالث والمتمثل في المستشفيات الجامعية فتتوفر بها 153 سرير انعاش يقيم بها حاليا 144 مريضا و579 سرير اكسجين يقيم بها 427 مريضا في حين بلغ عدد اسرة الاكسيجين بالمستشفى الميداني بالمنزه 80 سريرا يقيم بها 35 مريضا.

ودعا فوزي المهدي جميع المواطنين الى مواصلة اعتماد الاجراءات الوقائية من لبس الكمامة والتباعد الجسدي وغسل اليديين باستمرار خصوصا ان الوضع الوبائي افيروس كورونا ما يزال مرتفعا نسبيا ويختلف من ولاية الى اخرى، معبرا عن استحسانه للومضات التحسيسية التي تبثها يوميا مختلف وسائل الاعلام لتحسيس المواطنين باهمية مواصلة التقيد بالاجراءات الوقائية

الرابط:انقر هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى