أخبار

بيان لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية حول تدوينات الصحفية بثينة قويعة المتعارضة مع أخلاقيات المهنة

السياسي

في بيان لها يوم امس الخميس غرة اكتوبر 2020 ، نددت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بخطاب الصحفية بثينة قويعة على مواقع التواصل الاجتماعي الذي اساء لاخلاقيات المهنة ومس من نبل مهنة الصحافة.
ودعت  لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية ، بثينة قويعة الى سحب تدوينها وتقديم اعتذارها.
كما دعت اللجنة الى ”تذكير الصحفيين بقواعد أخلاقيات العمل الصحفي داخل المؤسسة وخارجها والتعريف بالنظام الداخلي للنقابة واتخاذ التدابير والعقوبات المنصوص عليها به في خصوص التدوينات المخلة بأخلاقيات المهنة الصحفية، وعدم التردد في تطبيق القانون على كافة منظوري النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين”.
واشارت لجنة اخلاقيات المهنة إلى أن الخطأ الذي ارتكبته الصحفية بثينة قويعة لا يبرر الهجمة التي تتعرض لها على مواقع التواصل الاجتماعي، مما قد ينجر عنه اي تهديد لسلامتها الجسدية .
وفيما يلي نص البيان :
تونس في 01 أكتوبر 2020
تبعا لما نشرته الصحفية بالإذاعة الوطنية بثينة قويعة على صفحتها الخاصة بالفايسبوك من تدوينة تضمنت تجاوزات لأخلاقيات المهنة الصحفية متمثلة أساسا في بث خطاب كراهية و”تشفي” في وفاة الناشطة السياسية حليمة معالج بفيروس كورونا، وما تبعها من موجة تنديد لما أتته الصحفية ولمؤسستها الإذاعة التونسية ولمهنة الصحافة ، فإن لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين يهمها أن تؤكد:
ـ تنديدها بخطاب الصحفية بثينة قويعة على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يسيء لأخلاقيات المهنة ويمس من نبل مهنة الصحافة والذي لا يمثل بأي حال من الأحوال الصحفيين التونسيين ورسالتهم النبيلة.
– دعوة الصحفية بثينة قويعة إلى سحب تدوينتها وتقديم اعتذارها .
ـ دعوة المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إلى تذكير الزملاء بقواعد أخلاقيات العمل الصحفي داخل المؤسسة وخارجها والتعريف بالنظام الداخلي للنقابة واتخاذ التدابير والعقوبات المنصوص عليها به في خصوص التدوينات المخلة بأخلاقيات المهنة الصحفية، وعدم التردد في تطبيق القانون على كافة منظوري النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
كما تشير لجنة اخلاقيات المهنة إلى أن الخطأ الذي ارتكبته الصحفية بثينة قويعة لا يبرر الهجمة التي تتعرض لها على مواقع التواصل الاجتماعي، مما قد ينجر عنه اي تهديد لسلامتها الجسدية .
النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية
الرئيس كريم وناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى