أخبار

إمضاء إتفاقية لإرساء مصرف للبحوث وبعث مشاريع للشباب المغاربي

تم يوم امس الخميس 23 سبتمبر 2002 إمضاء إتفاقية لإرساء مصرف تمويل بحوث ومشاريع شباب من المغرب العربي الكبير. وقال الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش  في تصريح لموزاييك إنّ تمويل هذه المشاريع سيكون شريطة أن تكون مستمدة من حاجيات المنطقة وبلدان اتحاد المغرب العربي وتهدف خاصة إلى تحقيق الاندماج الاقتصادي لهذه الدول.

وأبرز أنّ تمويل هذه المشاريع سيكون عبر ”صندوق تمويل المشاريع البحثية والميدانية’ الممول من اتحاد البنوك المغاربية وشركاء كالبنك الإفريقي للتنمية وإذا كانت المشاريع تهم البنية الأساسية سيتم تمويله من قبل مؤسسة التمويلية الإفريقية بجنوب إفريقيا ومن المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية إذا كانت المشاريع تهم هذه المجالات، بعيدا عن القرارات السياسية.

وأعلن البكوش أنه سيتم في مرحلة أولى اختيار 25 أطروحة مشروع بحثي بمعدل 5 شبان من كل دولة بالمغرب العربي ممن يهتمون بمواضيع وإدارات اتحاد المغرب العربي ومجالات الاندماج المغاربي .

وأبزر أنّ التفكير في هذا المشروع إنطلق منذ سنوات إلا أنّ تجسيمه فعليا تم اليوم من خلال اتفاقية أشرف على إمضائها أعضاء اتحاد المصارف المغاربية، حسب تصريحه على هامش مؤتمر تقديم إتحاد المصارف المغاربية تقريرا حول النشاط البنكي المغاربي لسنة 2019 .

المصدر: موزاييك الف ام ___ 24 سبتمبر 2020

تابع الخبر من مصدره الاصلي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى