أخبار

فيروس كورونا في الجهات… متابعة نتائج التحاليل ليوم 19 جوان 2020

جندوبة: تسجيل حالة إصابة وافدة بفيروس “كورونا” لدى غيني الجنسية دخل التراب التونسي خلسة

كشفت نتيجة تحليل العيّنة التي وردت، ليلة أمس الخميس، على الإدارة الجهوية للصحة العمومية بجندوبة والمتعلّقة بشخص غيني الجنسية دخل التراب التونسي خلسة منذ يومين، إصابة هذا الأخير بفيروس “كورونا”.

وبيّن المدير الجهوي للصحة بجندوبة، محمد رويس، في تصريح لـ(وات)، أنه وبثبوت إصابة هذا الشخص بالفيروس، سيتم القيام بعشرات التحاليل لكل من اتصل به، بما فيهم نزلاء سجن الدير بالكاف، الذي تم إيداعه به والبالغ عددهم 140 سجينا.
يذكر أن شخص غيني الجنسيّة، عمد قبل يومين الدخول الى التراب التونسي خلسة عبر الحدود الجزائرية، ما استوجب عرضه على ممثل النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بجندوبة والتي اتخذت في شأنه قرار يقضي بإيقافه بسجن الدير بالكاف، المخصص للمخالفين لإجراءات الحجر الصحي، قبل ان يتولى طاقم طبي تابع للإدارة الجهوية للصحة بجندوبة إخضاعه للتحاليل الخاصة بفيروس “كورونا” والتي جاءت ايجابية.
وأضاف المدير الجهوي للصحة، أن كافة الأشخاص الذين اتصلوا بالمصاب منذ ساعة إيقافه ونقله والاحتفاظ به وبحثه، وصولا الى الأشخاص الذين اقام معهم بسجن الدير بالكاف، سيخضعون ابتداء من اليوم الجمعة، الى اخذ عيناتهم وعزل الحامل للفيروس في غرفة فردية، مع أخذ كافة الاحتياطات اللازمة التي من شأنها أن تحول دون مزيد انتشار العدوى.

نابل: تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس “كورونا” لدى وافدين متواجدين بالحجر الصحي الاجباري بالجهة

قال المدير الجهوي للصحة بنابل، عادل الحدادي، صباح اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل إصابتين جديدتين وافدتين بولاية نابل، تخضعان حاليا للحجر الصحي بأحد نزل الحمامات، احداهما أصيل الجهة والثاني أصيل ولاية القيروان، قدما مؤخرا من دبي وقطر.

وبيّن الحدادي، في تصريح لـ(وات)، أن أعماراهما تتراوح بين 44 و50 سنة، مشيرا إلى أن عملية التنسيق جارية لنقلهما الى مركز الحجر الصحي الاجباري بالمنستير.

وأضاف الحدادي، أنه تم خلال 24 ساعة الاخيرة، القيام بـ352 تحليلا، مبينا ان التحاليل التي اجريت على تلامذة الباكالوريا بالمعهد الثانوي بقرمبالية، وردت جميعها سلبيّة.
ولاحظ أنه سيتم، اليوم الجمعة، القيام بحوالي 400 تحليل لأشخاص عائدين من خارج حدود الوطن، وعلى كل من كان على اتصال بالفتاة المصابة بفيروس “كورونا”، والتي غادرت النزل وحضرت حفل زفاف بمدينة منزل تميم بالجهة.
ومع تسجيل الحالة الجديدة الأخيرة بالجهة، يرتفع العدد الجملي للإصابات المؤكدة بفريوس “كورونا” بولاية نابل، إلى 22 حالة من بينها 15 حالة شفاء وحالة وفاة وحيدة و6 حالات لاتزال حاملة للفيروس، وهي تخضع لإجراءات الحجر الصحي الاجباري بالمنستير.

قبلي: 4 حالات فقط لا تزال حاملة لفيروس “كورونا” المستجد بالجهة

– أكد المدير الجهوي للصحة، جوهر المكني، اليوم الجمعة، تراجع عدد الحالات التي لا تزال حاملة لفيروس “كورونا” بولاية قبلي، إلى 4 حالات فقط، بعد تسجيل حالة شفاء جديدة من بين مرضى الجهة المقيمين بمركز الايواء الصحي الجماعي بالمنستير.

ويرتفع بذلك اجمالي عدد المتعافين، الى 105 حالة من مجموع 110 إصابة مؤكدة بالفيروس بالجهة الى اليوم، منها حالة وفاة وحيدة لامرأة مسنة من منطقة القلعة من معتمدية دوز الشمالية كانت تعاني من أمراض مزمنة.
وأوضح المكني، في تصريح لـ(وات)، أنه وبتسجيل حالة الشفاء الجديدة، ترتفع نسبة التعافي من المرض بالجهة الى حوالي 96 بالمائة، مشيرا الى تواصل مجهودات الفرق الطبية في الاحاطة بالحالتين اللتين لا تزالان تخضعان للعزل الصحي الذاتي بمدينة القلعة، مقابل خضوع الحالتين الاخرتين الى الايواء بمركز الحجر الصحي الجماعي بالمنستير.

مدنين: تسجيل 3 اصابات جديدة بفيروس “كورونا” وافدة من السعودية

سجلت ولاية مدنين 3 اصابات جديدة بفيروس “كورونا” وافدة من احدى رحلات الاجلاء القادمة من المملكة العربية السعودية (من مدينة جدة) يوم 13 جوان، وهم يقيمون بالحجر الصحي الاجباري باحد نزل جزيرة جربة، وفق ما افاد به مدير الصحة الاساسية بالادارة الجهوية للصحة بزيد العنز (وات).

وسيتم اليوم الجمعة نقل المصابين (اصيلي ولايات تونس والمنستير ونابل) الى مركز العزل الاجباري لمصابي “كورونا” بولاية المنستير .
وجاءت هذه النتائج من بين مجموعة من العينات التي تم توجيهها الى مخبر باستور في انتظار عينات اخرى ستصل على دفعات بعد ان تلقت الادارة الجهوية للصحة دفعة منها ل206 اشخاص وافاد زيد ان عددا من المخالطين للمصابين بالنزل سيخضعون للتحاليل ولعملية تقصي خاصة، واشار الى انه لم يقع احترام عملية الحجر الصحي الاجباري وفق الشروط المعتمدة من خلال تسجيل عملية تراخي واستهتار سواء من المقيمين بالحجر الصحي او المتعاملين معهم على مستوى الخدمات، وهو امر يستوجب صرامة اكثر وتعاملا مع الوضعية بحذر وانتباه وفق تقديره يذكر ان 450 شخصا يقيمون حاليا في الحجر الصحي الاجباري بنزل بجزيرة جربة وجرجيس من تونسيين عادوا من فرنسا ومن المملكة العربية السعودية ومن ليبيا وهم من الذين سيقضون فترة الحجر الصحي الاجباري مدة اسبوع يخضعون خلالها الى تحاليل لتقصي فيروس “كورونا” ثم المغادرة ان ورد التحليل “سلبيا” والاحتفاظ بمن جاء تحليلهم “ايجابيا” لايوائهم بمركز مصابي “كورونا” بالمنستير.

المصدر: وات بتاريخ 19 جوان 2020 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى