أخبار

اللومي : الفخفاخ قام بـ”مناورة ليلية” وسنُسقط نصف مراسيمه في البرلمان

كشف النائب عن قلب تونس عياض اللومي يوم امس الخميس 18 جوان 2020 ان رئيس الحكومة الياس الفخفاخ قام بما وصفه بـ”مناورة” ليلة امس خلال اجتماع لجنة التوافقات المخصص للنظر في قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي صادق عليه البرلمان امس.

واوضح اللومي  في مداخلة له في برنامج “كلام في السياسة” على الاذاعة الوطنية انه كان هناك جدل حول الجهة التي سيوضع هذا القانون تحت اشرافها مبرزا بالقول “في الوقت الذي كان من المفروض ان تكون تحت اشراف وزارة التكوين المهني والتشغيل فوجئنا باضافة فصل جديد يبدو انه جاء بتعليمات من رئاسة الحكومة لوضع هذا القانون تحت اشرافها” مستغربا من “هذه الاضافة” معتبرا ان ما حصل “فضيحة” و”مناورة في اعقاب الليل”.

واكد انه بعد التصويت اتضح ان وزن رئيس الحكومة لم يتجاوز 22 صوتا وانه تم رفض اضافة ذلك الفصل وان اللجنة اعتمدت الصيغة الاصلية للقانون ليكون اشراف وزارة التكوين المهني والتشغيل والتي قال ان لها وحدة ومجلس اعلى للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

واضاف ان رئاسة الحكومة كانت قد طلبت تأجيل النظر في هذا القانون مشددا على ان هذا الطلب جاء رغم انه كان جاهزا للمصادقة في الجلسة العامة معتبرا ذلك من قبيل التدخل في عمل السلطة التشريعية وتعطيل عملها متسائلا عن الغاية من وراء ذلك وعما اذا كان رئيس الحكومة يرمي الى اصدار عدد مهم من مراسيم متوعدا باسقاطها في البرلمان متهما رئيس الحكومة بالخروج عن التفويض وباصدار مراسيم ضد القانون.

واستغرب النائب من سلوك رئاسة الحكومة معتبرا ان هناك فرق بين تعامل وزير التكوين المهني والتشغيل والذي قال انه كان ايجابيا جدا وموقف رئيس الحكومة الذي طالب بتأجيل النظر في القانون .

المصدر: الشارع المغاربي بتاريخ 18 جوان 2020

اضغط هنا لقراءة الخبر من مصدره الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى