أخبار

نواب يقترحون إحداث تعاونية تتكفل بمصاريف العلاج والدفن وخدمات اجتماعية أخرى

تقدمت مجموعة من النواب بمجلس نواب الشعب، بمبادرة تشريعية حول إحداث تعاونية بالبرلمان تمنح للنواب المباشرين والسابقين والموظفين المتقاعدين منح خدمات اجتماعية وترفيهية وثقافية ومنح ومصاريف العلاج والأدوات المدرسية.

وينص مشروع القانون المقترح من قبل 35 نائبا، حسب موقع حقائق أونلاين، على تعاونية تتمتع بالشخصية المدنية والاستقلال المالي يطلق عليها “تعاونية مجلس نواب الشعب” وتوضع تحت اشراف رئيس البرلمان ويكون مقرها بتونس العاصمة وتخضع لأحكام الأمر المتعلق بالشركات التعاونية.

وحسب ذات الموقع، فتتولى التعاونية تسديد مصاريف العلاج الطبي والعمليات الجراحية والإقامة بالمستشفيات أو المصحات والولادة والدفن وذلك بصفة تكميلية للنظام القاعدي المنصوص عليه بالتشريع الجاري به العمل أو أي نظام حيطة آخر، إضافة إلى ارجاع أو تسديد كل أو بعض المصاريف المدرسية على غرار مصاريف الإقامة بالمبيت والأدوات المدرسية ومصاريف مشاركة المنخرطين وأزواجهم وأبنائهم في المصائف والرحلات وغيرها.

وتتولى هذه التعاونية أيضا تسديد مصاريف الدفن ومنح مساعدات مالية بسبب وفاة المنخرط لفائدة قرينه أو أبنائه ولفائدة أبويه إن كان المنخرط المتوفى أعزبا وتأمين خدمات وأنشطة رعاية أطفال المنخرطين وتنظيم تظاهرات ثقافية ورياضية وترفيهية بصفة عامة.

ويمكن أن ينخرط في التعاونية أعضاء مجلس نواب الشعب وأعوانه ويتم حجز معاليم الانخراط من منحهم ومرتباتهم على أن تتولى ادراة المجلس دفع المبالغ المحجوزة للتعاونية ويكون انخراط أعوان مجلس نواب الشعب وجوبيا، وفق ذات الموقع.

كما يمكن أن ينخرط بالتعاونية أعضاء المجالس التأسيسية والتشريعية السابقون وأعوانها المحالون على التقاعد شريطة أن يتولوا دفع معاليم انخراطهم وأن لا يكونوا منخرطين بتعاونية أخرى تقدم نفس الخدمات.

وينص مشروع القانون المقترح على أنّ موارد التعاونية تتكون من مبالغ الانخراط المحجوزة مباشرة من منح ومرتبات المنخرطين بعنوان الاشتراكات والمبالغ المدفوعة بعنوان اشتراكات الأعضاء السابقين للمجالس التأسيسية والتشريعية ولأعوانها المتقاعدين ومن المنح التي تدفعها الدولة عند الاقتضاء والمداخيل المتأتية من أملاك ومكاسب التعاونية والهبات والتبرعات ومداخيل الأنشطة المختلفة للتعاونية، وفق حقائق أونلاين.

مبادرة تشريعية

مبادرة تشريعية

مبادرة تشريعية

المصدر: نسمة ___ 08 اكتوبر / تشرين الاول 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى