أخبار

مرصد شاهد يقدّم دليل إجراءات الحوكمة المحلية والمشاركة المواطنيّة

السياسي____

قدّم يوم أمس الأربعاء 3 أكتوبر 2018 مرصد « شاهد » لمراقبة الإنتخابات ودعم التحولات الديمقراطية خلال ندوة صحفية عقدها بالعاصمة، « دليل إجراءات الحوكمة المحلية والمشاركة المواطنية » والذي يضبط الإجراءات العملية للحوكمة والمشاركة طبقا للمناهج والمبادىء الديمقراطية.

وتتوزع الإجراءات الواردة في الدليل، لتحسين الحوكمة المحلية والمشاركة المواطنية، الى أربعة محاور أساسية هي « تركيز نظام اتصالات وتبادل معلومات فاعل » و »تحسين جودة الخدمات المسداة » و »المناهج التشاركية في إدارة الشأن المحلي » و »نظام تقييم الأداء البلدي ».

وتم إعداد هذا الدليل الصادر بتاريخ سبتمبر 2018، بمساعدة صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية، عبر تنظيم ورشات بلغ عددها 50 ورشة في جميع ولايات الجمهورية ودمج توصياتها الصادرة عن مختلف أطياف المجتمع المدني الناشط في المجال المحلي.

وقد أبرم مرصد « شاهد » عقود شراكة نموذجية مع سبع بلديات، هي بنزرت المدينة وعين دراهم ورادس وصفاقس والقصرين وقابس المدينة والقيروان المدينة، بهدف « غرس ثقافة المشاركة في الشأن العام المحلي والتأسيس لبيئة داعمة لأساليب ومبادىء الديمقراطية وإرساء نقاليد المشاركة الجمعياتية في خيارات التنمية المحلية ».

وقال الناصر الهرابي، المدير التنفيذي للمرصد « إن هذا الدليل يحتوي على الكثير من العناصر التي تدعم نشر الثقافة الديمقراطية على المستوى المحلي وتواجه عزوف المواطن عن المشاركة فيه الشأن المحلي ».

واعتبر أن من أهم عناصر الدليل هو « تقييم الأداء البلدي » من قبل المجتمع المدني والمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى