مصطلحات ومفاهيم

الليبرالية

 

الليبرالية هي عبارة عن مذهب فكري و سياسي و اقتصادي كما انها نوع من الفلسفة السياسية التي تقوم على فكر واحد يسمى الحرية، فقد برزت الليبرالية كاحد انواع الحركات السياسية في عصر التنوير في المجتمع الغربي بشكل كبير لتحرير الافراد من السلطات المختلفه، كما ان لليبرالية ميزة أنها لا تنظر الى الاديان ولا تلتفت الى سلوك الفرد ما دام محصورا في في دائرة خاصة تحدد ما له وما عليه فهي سياسه تتيح للفرد ممارسة حرياته التي يريدها لكن ضمن الشروط و القواعد التي تنص عليها الليبرالية…..

“الليبرالية” و”الديمقراطية”:

تقوم فكرة الليبرالية على الحرية الفردية مثل حرية الفكر والتصرف واحترام كرامة الانسان كما انها تتركز على أن الدولة لا دور لها في العلاقات الاجتماعية فالدولة الليبرالية لا تتدخل في الشعب او في الانشطة التي يقوم بها لكن دورها يبرز إذا كانت تلك الانشطة تضر بالمصلحة الفردية، أما الديمقراطية تعمل على تكريس سيادة الشعب عن طريق الاقتراع العام وذلك يأتي احتراما للشعب وللرأي الذي يبديه….

ومن ناحية فإن كل من الليبرالية والديمقراطية يتفقان على حرية المعارضة السياسية ولكنهما يختلفان في امر واحد الا وهو ان الليبرالية تقتصر على الفرد الواحد اما الديمقراطية فتأخذ برأي الأغلبية…..

الليبرالية الجديدة:

  • الليبرالية الاجتماعيةأو الليبرالية الجديدة (New Liberalism)، وهي ذات ميول اشتراكية حيث تهتم بالعدالة الاجتماعية، تهدف هذه الليبرالية إلى التوفيق بين حقوق الفرد والجماعة، وتسمح للدولة بالتدخل، ووضع معايير أكثر إيجابية للتحقق من وجود فرص متساوية للأفراد لنيل الحرية والنجاح….
  • في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين قامت مجموعة من الليبراليين الجدد في بريطانيا بنقد سياسة عدم التدخل في الليبرالية الكلاسيكيةوأيدوا تدخل الدولة الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، حيث يرى الليبراليون الجدد (ومنهم توماس هيل جرين و ليونارد ترَلَوني هوبهاوس و جون هوبسون) أن الليبرالية والحرية الشخصية شيء لا يمكن للفرد تحقيقه الا في ظروف اجتماعية واقتصادية ملائمة ….
  • يخلط الكثير بين مفهوم الليبرالية الجديدة مع مفهوم اخر يسمى النيوليبرالية رغم ان المفهومين مختلفين بشكل كامل…

الليبرالية الكلاسيكية:

الليبرالية الكلاسيكية هي أيديولوجيا سياسية متفرعة من الليبرالية تنادي بالحقوق المدنية، الحرية السياسية مع ديمقراطية تمثيلية تحت سيادة القانون، وتشدد على الحرية الاقتصادية. تدعو الليبرالية الكلاسيكية إلى الحرية الفردية في التملك وتقليص حجم الحكومة، وحقوق الإنسان الطبيعية وحماية الحريات المدنية والتقيد الحكومي بالدستور….

المصدر: السياسي___ العدد 03 بتاريخ 09 سبتمبر 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى