إستفهاماتهل تعلم

هل تعلم؟ حلقة 21-12-2017

 

 

 

  • هل تعلم أنه تم مؤخرا الإعلان على برنامج فضاء تونسي بكفاءات تونسية يعمل على إطلاق قمر صناعي تونسي في أفق 2025، ومعلوم أن هذا القمر الصناعي له تطبيقات عدة في مجالات مختلفة كالأمن والفلاحة والبيئة والتخطيط الحضري، وكانت تونس عملت منذ سنوات على مشروع قمر صناعي مغاربي قبل أن يركز مُؤخرا على قمر تونسي سيُساعد على تحقيق عديد النقاط التي تحتاج إليها البلاد؟

 

  • هل تعلم انه تم خلال السنوات الماضية السطو على 2500 سيارة في ولايات الجمهورية، مع العلم انه تم في الأيام الماضية إيقاف افراد عصابة لسرقة السيارات في ولاية المهدية والتي أثبتت التحقيقات الأولية سطوها على أكثر من 29 سيارة؟

 

  • هل تعلم أن مُعطيات الغرفة الوطنية لأصحاب محطات الوقود تؤكد أن رقم معاملات هذه المحطات سجل ارتفاعا بــ 10 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة نتيجة تكثيف المراقبة على الانتصاب العشوائي لبيع البنزين المهرب، ومعلوم أنه توجد بالبلاد حوالي 950 محطة وقود؟

 

  • هل تعلم أن شركة الخطوط التونسية نموّها وحققت للشهر الثامن على التوالي ارتفاعا في حركة المسافرين اذ سجل شهر نوفمبر زيادة بــ 20.7 بالمائة مقارنة بنفس الشهر من سنة 2016، وقد سجلت الناقلة الوطنية تحسنا على جميع الأسواق وعى مستوى الحركة التجارية المنتظمة والحركة التجارية غير المنتظمة وفي جميع المؤشرات ومن بينها نسبة التعبئة حيث بلغت خلال شهر نوفمبر 70.2 بالمائة؟

 

  • هل تعلم أنه تمّ الترفيع في رأس مال شركة “اكسبراس اركاغو”، من 1.8 مليار الى 7.337 مليار من المليمات، وذلك عبر مساهمة عينية قدمها مؤسسها انيس الرياحي قيمت بــ 5.377 مليار؟

 

  • هل تعلم ان عدد المهندسين الذين يهاجرون سنويا الى الخارج يقارب 2500 مهندس ومعلوم ان نسبة الزيادة التي طالبت بها العمادة هي 500 دينار وهي من اهم المطالب المادية التي ستكون محور اضراب شهر جانفي القادم؟

 

  • هل تعلم أنه تم الكشف خلال الأيام الماضية عن مشروع سد كبير في منطقة “بولعابة” على وادي الحطب بين جبلي “الشعانبي” و”سمامة”، بطاقة خزن تصل الى 48 مليون متر مكعب وهو ما سيُساهم في تخزين حوالي 24 مليون متر مكعب من مياه السيلان وحماية سهول “سيدي بولعابة” و”سيدي حراث” من الفيضانات وريّ حوالي 2400 هكتار من الجهة السفلى للسد وحوالي 300 هكتار من الجهة العليا الى جانب تزويد المنطقة الصناعية بالقصرين وسبيطلة، والواضح أن هذا السد الذي تبلغ تكلفته حوالي 45 مليار من المليمات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى