تقارير

بنزرت : تشخيص بؤرة لمرض الحمى القلاعية واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشار المرض

 

 

أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، أنه تم، يوم الإثنين الفارط، التفطن بعمادة حشاد من ولاية بنزرت لوجود حالة اشتباه بمرض الحمى القلاعية لدى قطيع أبقار متكون من 22 رأس بقر، تم على إثرها اتخاذ عينات للتحليل المخبري الذى اكد الإصابة بمرض الحمى القلاعية.

وأشارت الوزارة، فى بلاغ اصدرته الجمعة، الى انه تم اتخاذ الإجراءات الضرورية من طرف المصالح المختصة للوزارة للحد من انتشار المرض تتمثل فى وضع المستغلة الموبوءة تحت الحجر الصحي وذبح الأبقار الموجودة في البؤرة وتطهير وتعقيم المستغلة.

وشددت، فى هذا السياق، على ضرورة وأهمية التلقيح ضد مرض الحمى القلاعية داعية المربين لتلقيح قطعانهم سيما وان حملات التلقيح ضد هذا المرض متواصلة إلى موفى شهر ماي 2017 وهي حملات إجبارية ومجانية.

كما أوصت باحترام قواعد الأمن الحيوي بمنشآت التربية وعدم اقتناء حيوانات مجهولة المصدر داعية المربين الى الإعلام الفوري لدوائر الإنتاج الحيواني بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية عند ملاحظة الأعراض المتمثلة فى سيلان اللعاب والعرج.

وأكدت الوزارة، أن مرض الحمى القلاعية هو مرض حيواني ولا ينتقل إلى الإنسان وليس له أي تأثير على صحة المواطنين كما أن المنتجات الحيوانية (كالألبان واللحوم) لا تشكل أي خطر على سلامة المستهلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى