تقارير

27 أفريل: يوم إعلامي حول مشروع حوكمة وإدارة نوعية الهواء بقابس

 

 

نظمت الوكالة الوطنية لحماية المحيط يوم أمس الخميس 27 أفريل 2017 يوما إعلاميا حول مشروع حوكمة وادارة نوعية الهواء بقابس الذي تنجزه بالاشتراك مع شبكة متابعة نوعية الهواء بجنوب فرنسا.

وتم خلال اليوم الاعلامي، الذي أشرف على إفتتاحه والي قابس منجي ثامر، التطرق الى أهداف المشروع والتى من بينها مزيد التعريف بالإشكاليات الخصوصية لنوعية الهواء بولاية قابس، وتعزيز شبكة مراقبة لنوعية الهواء، التي تشرف عليها الوكالة الوطنية لحماية المحيط.

كما يهدف المشروع الى تشجيع التعاون المتوسطي في مجال الحوكمة البيئية ومقاومة التلوث عبر الحدود وتمكين المواطنين واصحاب القرار من الحصول على معلومات حول نوعية الهواء للمساعدة على اخذ القرار.

وسيمكن هذا المشروع، حسب ما افادت به رئيسته دليلة طالب من «انجاز انموذج رقمي لاستشراف نوعية الهواء بقابس مثل ما هو معمول به في العوامل المناخية، وتركيز موقع «واب» لنشر المعطيات الخاصة بنوعية الهواء».

وسيتم في إطار هذا المشروع المندرج في نطاق مشروع دعم الحوكمة البيئية المحلية للأنشطة الصناعية بقابس، الذي تنجزه الوكالة الفرنسية للخبرة الفنية العالمية، بتمويل من الاتحاد الاوروبي، انجاز العديد من التدخلات من بينها القيام بحملات قيس بواسطة المخبر المتنقل للهواء الطلق ، وتدعيم قدرات الشبكة في العمل الميداني.

وسيتم اعتماد النتائج التي سيقع التوصل اليها في إطار هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته 450 الف اورو (1 يورو يساوي 65ر2 دينار)، في مخطط المحافظة على نوعية الهواء.

 

المصدر: اذاعة صفاقس، 2017/04/27

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى