أخبار

سوسة: استشارة حول برنامج جبر الضرر لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان لولايات الوسط

 

احتضنت مدينة سوسة، يوم أمس الأحد 02 أفريل 2017 ، أشغال الاستشارة الوطنية حول البرنامج الشامل لجبر الضرر لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مرحلتها الأولى بالنسبة لولايات سوسة والمنستير والمهدية وصفاقس.

وأوضحت ايمان بوراوي رئيسة المكتب الجهوي لهيئة الحقيقة والكرامة بسوسة في تصريح لمراسل “وات” بالجهة، انه تم تشريك جميع مكونات المجتمع المدني ولاسيما الناشطة في مجال حقوق الأنسان والعدالة الانتقالية، في فعاليات هذه الاستشارة ضمن أربع ورشات حوار وعمل.

وقالت إنه هذه الورشات كانت فرصة لطرح تصورات مكونات المجتمع المدني وانتظاراتها من البرنامج الشامل لجبر ضرر ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان سواء كانوا أفرادا أو جماعات أو أشخاصا معنويين أو مناطق تعرضت للتهميش أو الإقصاء الممنهج.

وبينت أن المشاركين في الورشة الأولى تبادلوا الآراء حول تدابير جبر الضرر المادي والرمزي والمعايير وطرق التنفيذ بينما تناولت الثانية إشكال جبر الضرر الجماعي، إذ دار النقاش بخصوص التدابير التي سيتم إقرارها بشأن جبر الضرر المادي والرمزي للجماعات المعنية.

وتناولت الورشة الثالثة، وفق المتحدثة، موضوع المناطق المهمشة، ليتركز الحوار حول مبدإ التهميش للمناطق وتدابير جبر الضرر المادي والرمزي للمناطق المعنية فيما خصص النقاش في الورشة الأخيرة “المرأة الضحية” على خصوصية النوع الاجتماعي عند اعداد البرنامج الشامل لجبر الضرر المادي والرمزي الأنسب للمرأة الضحية ومعايير وطرق التنفيذ.

وذكرت بوراوي ان هيئة الحقيقة والكرامة، أتاحت فرصة التسجيل للمشاركة في ورشات الحوار مع المجتمع المدني، عبر تطبيقة خاصة على موقع الهيئة وصفحة التواصل الاجتماعي مشيرة إلى أن حوالي 150 ممثلا عن جمعية ومنظمة مدنية سجلوا حضورهم اليوم في سوسة في فعاليات هذه الاستشارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى