تقارير

“نداء تونس” يستعد لمؤتمره الإنتخابي… 26 لجنة لإعداد اللوائح وهذه شروط الترشح

 

انتهت اللجنة المستقلة للإعداد للمؤتمر الانتخابي لنداء تونس برئاسة المؤرخ عبد الحميد الارقش من أشغالها ذات العلاقة بخارطة الطريق للإعداد للمؤتمرات المحلية والجهوية والتي ستتوج بمؤتمر وطني.

وقال رئيس اللجنة القانونية لنداء تونس مراد دلش في تصريح لـ”الصباح نيوز” ان خارطة إعداد المؤتمر واضحة اليوم، مستدركا: «لكن اليوم لا يمكن تحديد موعد انطلاق المؤتمرات إلاّ بعد تحديد تاريخ إجراء الانتخابات البلدية على اعتبار أنه لا يمكن أن يتزامنا إجراؤها».

وأوضح مراد دلش أنّ لجنة الاعداد للمؤتمر حددت مدة أشغال المؤتمرات على أن تكون المدة الزمنية المحددة بين انطلاق ترويج الانخراطات لسنة 2017 والمؤتمر الوطني للنداء والذي يسبقه المؤتمرات المحلية والجهوية لا تتجاوز الـ5 أشهر.

وأضاف دلش أن المؤتمر الانتخابي للنداء سيكون في بداية صائفة 2017 أو نهايتها أو بعد إجراء الانتخابات البلدية.

وعن شروط الترشح للمؤتمر الوطني أو المؤتمرات المحلية والجهوية، قال مراد دلش ان اللجنة المستقلة للإعداد للمؤتمر الانتخابي فصلت في مسألة شروط الترشح والتي تتمثل في ضرورة أن يكون للمترشح انخراط لمدة سنتين، وتكوين سياسي وأكاديمي مع اعتماد شرط الأقدمية بالنسبة للمنسقين الجهويين والمحليين وكذلك الشأن بالنسبة للمترشحين في المؤتمر الوطني، مضيفا أنه سيتمّ كذلك اعتماد تمثيلية هامة للمرأة والشباب والمعاقين في مختلف التنسيقيات.

وبخصوص انتخاب المكتب السياسي الجديد للحزب والرئيس الجديد، قال ان المنتخبين في التنسيقيات المحلية والجهوية سيكونون مؤتمرين بصفاتهم في المؤتمر الوطني الذي سينبثق عنه مكتب سياسي منتخب ينتخب بدوره رئيس الحزب.

وفي ما يتعلق باللوائح الانتخابية، قال مراد دلش ان هنالك 26 لجنة «مُنكبة» على إعداد اللوائح منذ أكثر من شهر وعلى اتصال دائم ومباشر بالجهات.

وفي سياق آخر، أكّد مراد دلش أن نداء تونس يعمل حاليا على الاعداد للانتخابات البلدية وإعادة ترميم صورة نداء تونس التي وقع تشويهها.

وأشار إلى أن الحزب سيعقد اجتماع مكتبه التنفيذي يوم 12 فيفري الجاري، على أن يتم عقد يومي 18 و19 فيفري اجتماعات اقليمية، ويوم 5 مارس القادم اجتماع شعبي كبير ، ويوم 20 من نفس الشهر ندوة إطارات الحزب لدراسة مسألة الانتخابات البلدية، مضيفا أن قائمات نداء تونس في الانتخابات البلدية ستكون منفتحة على شخصيات وطنية مستقلة.

ومن جهة أخرى، قال ان لجنة الشباب صلب الحزب تعمل على إعداد قانون النظام الأساسي لإحداث المنطمة الشبابية للنداء التي كانت من بين وعود مؤتمر سوسة.

عبير الطرابلسي

المصدر: الصباح نيوز  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى