أخبار

سميرة مرعي فريعة : ”قريبا إحداث وحدة للصحة الرقمية صلب وزارة الصحة”

أعلنت وزيرة الصحة سميرة مرعي فريعة خلال الدورة الثانية للمؤتمر الدولي للصحة الرقمية المنعقد بمدينة الحمامات الجنوبية يوم 3 فيفري 2017 أنه قريبا سيتم  إحداث وحدة للصحة الرقمية صلب الوزارة بهدف التنسيق بين كل الأطراف المتدخلة من القطاع الخاص والمجتمع المدني بغية تحقيق نتائج أفضل.

و أشارت إلى أن « هذه الوحدة ستمكن من تحقيق أحسن النتائج لسيما وأن هناك عديد البرامج المشتتة في مجال الصحة الرقمية ».

و  أضافت أن  تونس تشهد تراجعا في مجال الصحة الرقمية رغم أنها كانت سباقة في هذا المجال مقارنة مع عدّة دول.

وتحدثت عن أهمية الصحة الرقمية خاصة في مجال حوكمة المنظومة الصحية ورقمنة الملفات الطبية فضلا عن إرساء منظومة معلوماتية للأدوية بما يمكّن من تقليص المصاريف العمومية للصحة بنسبة تفوق 30 بالمائة، مشيرة إلى الشروع في وضع الإطار القانوني الذي ينظم الصحة الرقمية.

وأكد  الطيب الزهار رئيس « منتدى حقائق الدولي »  على أهمية الصحة الرقمية في تحسين الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنين لاسيما وأنها تقلص من المخاطر الناجمة عن غياب أطباء الاختصاص في الجهات، مشيرا إلى أن هذا المنتدى يرمي إلى التفكير في وضع استراتيحية وطنية للصحة الرقمية والتأكيد على التسريع في وضع الإطار القانوني المنظم لها.

وقال عزيز الماطري  رئيس الجمعية التونسية للتطبيب عن بعد والصحة الرقمية أن إحداث وكالة وطنية للصحة الرقمية من الحلول التي يمكن أن تساهم في تطوير هذه المنظومة على غرار عديد البلدان، مبرزا أن غياب استراتيجية واضحة للصحة الرقمية يحول دون تحقيق النتائج المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى