أخبار

وزارة التجهيز و الاسكان: نحو توفير ما بين 6 و7 آلاف مسكن في 2017

 

 

images-7

 

 

أكد المدير العام للإسكان بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية نجيب السنوسي في تصريح لوات ، بأن برنامج السكن الأول الذي سينطلق في سنة 2017 سيمكن من توفير ما بين 6 و7 آلاف مسكن حسب ما هو متوفر .

 

وذكر السنوسي في تصريحه ان مشروع الامر التطبيقي المنظم للبرنامج، الذي صادق عليه مجلس نواب الشعب مؤخرا، جاهز وسيتم نشره في الرائد الرسمي للجمهورية عند صدور قانون المالية للعام المقبل بعد ختمه من طرف رئيس الجمهورية.
هذا وسينتفع ببرنامج السكن الأول، العائلات التونسية(الزوج والزوجة) التي لا تملك مسكنا ودخلها اقل 10 مرات من الاجر الأدنى أي في حدود 3700 دينار من الأجر الخام شهريا بحسب المسؤول، كما يجب ان يكون المسكن جديدا ويتكون على اقل تقدير من غرفتين وقاعة استقبال ومنجز عن طريق باعث عقاري بينما حدد السقف الأقصى للتمويل ب 200 ألف دينار.
كما ستساهم الدولة في تغطية حوالي 20 بالمائة من التمويل الذاتي من المسكن عن طريق قرض ميسر لفائدة العائلات المعنية بالبرنامج مع مدة إمهال بخمس سنوات على ان ينطلق في تسديده لمدة 7 سنوات بفائض بنسبة 2 بالمائة، حسب المسؤول.
وأوضح مدير عام الإسكان، بخصوص انخراط الباعثين العقاريين في برنامج السكن الأول، أنه تم التنسيق مع الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين لإعداد قائمات الباعثين الراغبين فى الانخراط في البرنامج مرجحا أن يصل عددهم في حدود 30 باعث عقاري في قائمة أولية منتصبين في كامل تراب البلاد مشيرا الى أن القائمة النهائية للباعثين سيتم المصادقة عليها بقرار من طرف وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية.
ويشار إلى انه حسب آخر تعداد عام للسكان والسكنى فان حوالي 78 بالمائة من التونسيين يمتلكون منازلهم.

 

 

ريما بن صالح

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى