أخبار

وزارة أملاك الدولة تسترجع أكثر من 10 آلاف هكتار

 

 

1481026751_article

طبقا للمقاربة القانونية التي أقرتها حكومة الوحدة الوطنية منذ استلامها تسيير شؤون الدّولة، استرجعت وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية في ظرف ثلاثة أشهر أكثر من 10 آلاف هكتار في عدة ولايات على غرار أريانة ومنوبة وبن عروس وجندوبة ونابل والقيروان وباجة وزغوان والكاف وقبلي.

وتمت عمليات الاسترجاع عبر مختلف الآليات من بينها قرارات الإخلاء وإسقاط الحق وتنفيذ الأحكام القضائية، وقد كان للولاة ومختلف أجهزة الدّولة مساهمة كبيرة في هذه العملية.

كما أن العديد من المواطنين قد استجابوا لنداء الوزارة وقاموا بتسليم العقارات المستولى عليها  إلى السلط الإدارية المعنية بشكل رضائي متحضر.
وتم تسليم هذه الأراضي إلى ديوان الأراضي الدولية الذي يتولى استصلاحها وإعادة هيكلتها.
وتجدر الإشارة إلى أن منتصف الأسبوع الفارط قد سجل استرجاع الدولة لـقرابة  2000 هكتار متمثلة في عقارات دولية فلاحية بمساحة 1888 هكتار كائنة بمعتمديات قعفور والكريب وسليانة الشمالية وسيدي بورويس من ولاية سليانة باستخدام القوة العامة بعد تنفيذ قرارات إسقاط حق لعقارات دولية فلاحية تم الاستيلاء عليها و استغلالها بدون وجه شرعي.
كما تم استرجاع مجموعة من العقارات بمساحة 58 هكتار من جملة من 60 هكتار , كان مستولى عليها دن وجه شرعي بمنطقة بمنطقة سركونة معتمدية نبر من ولاية الكاف ومحاذية للمنطقة العسكرية العازلة بجبل ورغة.
وقد جرى استرجاع هذه العقارات بحضور كافة أجهزة الدولة وتم تنفيذ قرارات الإخلاء بحضور والي الجهة والمدير الجهوي لأملاك الدولة والشؤون العقارية وعدل التنفيذ المكلف من الإدارة العامة لنزاعات الدولة.
واسترجعت الإدارة الجهوية لأملاك الدولة بأريانة يوم الجمعة 2 ديسمبر عقارا دوليا بمنطقة جعفر من معتمدية رواد مساحته تقارب الهكتارين وقد جرى تسليم العقار بحضور ممثلي الإدارة بشكل طبيعي بدون أي شغب.

 

 

 

 

موزاييك 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى