أخبار

لجنة المالية تصادق على القانون المتعلق بـ”السكن الأول” لمساعدة متوسطي الدخل

 

%d9%82%d8%b1%d9%88%d8%b6-%d8%b3%d9%83%d9%86%d9%8a%d8%a9

قامت لجنة المالية والتخطيط والتنمية، في جلسة عقدتها أمس الخميس للنظر في الفصول الخلافية في قانون المالية للسنة القادمة،  بالمصادقة على الفصل 63 من مشروع قانون المالية لسنة 2017 المتعلق باحداث خط تمويل لدعم قطاع السكن في اطار برنامج السكن الاول في صيغة معدلة.

هذا وتم تعديل هذا الفصل بالتخفيض في المبلغ المخصص لخط التمويل من 250 الى 200 مليون دينار وعدم اشتراط اقتناء المساكن من باعث عقاري للانتفاع بهذا الاجراء.
ويكون الفصل في صيغته المعدلة على النحو التالي “تتولى الدولة احداث خط تمويل بمبلغ 200 مليون دينار لفائدة الفئات متوسطة الدخل يتم بمقتضاه توفير قرض ميسر لتغطية التمويل الذاتي المطالب به المنتفع قصد اقتناء مسكن اول.
ويتم ضبط صيغ البرنامج وشروط الانتفاع بالتمويل على موارد الخط المذكور واجراءات اسناده بمقتضى امر حكومي.
ويذكر أن وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية محمد صالح العرفاوي كان قد أعلن في تصريح سابق، ان توفير خط التمويل الذاتي من طرف الدولة سيكون في حدود 20 بالمائة من ثمن المسكن على ان لا يتجاوز هذا المبلغ 40 الف دينار مبينا ان هذا التمويل يسند للمنتفع في شكل قرض يسدد على 7 سنوات بنسبة فائدة في حدود 2 بالمائة مع خمس سنوات امهال.
وقال الوزير في السياق ذاته ان التمويل سيتم ايضا عن طريق قرض بنكي في حدود 80 بالمائة من ثمن المسكن تكون خاضعة للشروط والاجراءات المعمول بها في القطاع البنكي مؤكدا توفر حوالي 3 الاف مسكن الى حد الساعة في انتظار توفير 10 الاف مسكن جديد خلال سنة 2017.
وأكد العرفاوي ان الوزارة تعمل على التقليص اكثر ما يمكن من شروط الانتفاع بهذا البرنامج والابقاء فقط على الشروط اللازمة من ذلك ضرورة ان يتراوح الدخل المزدوج بين الزوجين ما بين 5ر4 و10 مرات الاجر الادنى المهني المضمون وان يكون احد الزوجين اجيرا اما لدى الدولة او الخواص.
وأشار محمد صالح العرفاوي انه من المنتظر، وبعد المصادقة على مشروع القانون المتعلق بتوفير خط تمويل من طرف الدولة، الى أنه سيتم تسليم المساكن خلال شهر جانفي 2017 والاعلان عن كل البرنامج والمساكن الجاهزة واماكنها والمساكن التي لا تزال في طور الانجاز.

 

 

 

ريما بن صالح 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى