أخبارتحاليل

الباجي قائد السبسي يؤكد أن الثورة الوحيدة التي نجحت هي الثورة التونسية و أنه يرفض الإسلام السياسي

 

 

telechargement-1

 

أكد رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أن الثورة الوحيدة التي نجحت هي الثورة التونسية، مشيراً إلى أنه لم يشارك بالثورة التونسية حينها. وأضاف في مقابلة خاصة مع قناة “العربية” بثت أمس الاثنين 28 نوفمبر 2016، ” حققت نتائج لم يحققها غيري رغم عدم مشاركتي بالثورة، ومنعتها من الانزلاق في حمام دم، والدليل أن تونس اليوم تقف على قدميها”.

وتكلّم السبسي في المقابلة الخاصة عن حياته وما قبل استلامه الرئاسة في تونس، وعن رأيه في “الربيع العربي”، وخصوصية التجربة التونسية في هذا الموضوع. وقال “كلمة ربيع عربي كلمة مستوردة من الغرب”، وأضاف “أنا قلت لا يوجد ربيع عربي ثمة بداية ربيع تونسي”، وتابع “نحن في تونس مؤهلون ليكون عندنا ربيع عربي، لأن عندنا نظاماً ديمقراطياً”.

 وتحدث قائد السبسي عن الأوضاع الداخلية لتونس، وعن التعليم وحرية المرأة التي وصلت لمراتب متقدمة، وأيضاً عن مشاكل النمو والاقتصاد. وأوضح أسباب وجود إرهابيين من تونس، كاشفاً عن وجود مؤسسات لاستقطاب الشباب الذي يعاني من البطالة والفقر، ويتم استغلالهم من قبل منظمات إرهابية، وقال “الخلايا النائمة كثيرة ولكننا نباشرها بشكل جدي والوضع أحسن بكثير الآن”.
وتحدث السبسي عن الإسلام السياسي وعبر عن رفضه له وأسباب الرفض. وتحدث أيضاً عن العلاقات بين بلاده والجزائر ورداً على سؤال هل هناك توتر بين تونس والجزائر قال السبسي “العلاقات بين تونس والجزائر امتداد للنضال من أجل الاستقلال، استقلال الجزائر واستقلال تونس”.
 أما عن ليبيا فقال “الليبيون مختلفون، ولكن خلافهم لن يدوم”، مؤكداً أن الحل سيكون من قبل الليبيين أنفسهم، وأبدى تفاؤله بالخروج من هذه الأزمة، ولكنها تحتاج إلى وقت. وكشف السبسي أن تونس ساعدت ليبيا في الثورة على نظام القذافي السابق.
وتحدث السبسي عن مؤسس تونس الحديثة، الحبيب بورقيبة، وقال “شاركته 30 سنة”. انتخاب ترمب شأن أميركي داخلي.. وهناك تشاؤم وعن انتخاب الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، وكيف يرى وصول ترمب للسلطة، قال “هو شأن أميركي داخلي، ولكن أميركا دولة غير عادية، هي دولة عظمى تهتم بالشؤون الخارجية”.
 وعن تفاؤله بترمب، وهل ستكون علاقاته مع العالم العربي أفضل مما كانت مع باراك أوباما قال “إذا مشينا على تصريحاته خلال حملته الانتخابية بالطبع هناك تشاؤم، ولكن حملته الانتخابية شيء والواقع شيء آخر”. وأضاف “القضية في يد العرب، إذا العرب احترموا أنفسهم، واجتمعوا مع بعضهم لا يمكن لأحد تحديهم”.

 

 

 

 

ريما بن صالح 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى