أخباربورتريه

محمد المصمودي الوزير الأسبق في عهد الحبيب بورقيبة في ذمة الله

 

images-5

 

 

توفي محمد المصمودي  الوزير الأسبق في عهد الحبيب بورقيبة  ليلة أمس الاثنين 07 نوفمبر عن سن تناهز 91سنة.و سيتم تشييع جثمانه بعد صلاة عصر اليوم الثلاثاء.

من هو محمد المصمودي؟ 

هو  سياسي و رجل دولة تونسي ولد في 25 ماي 1925 بمدينة المهدية ،درس  في المعهد الصادقي بتونس. ثم سافر لفرنسا ليكمل دراسته.

ترأس جامعة فرنسا للحزب الحرّ الدستوري الجديد سنة 1949. و سمّي وزير دولة في حكومة الطاهر بن عمار التي تشكلت من أجل التفاوض مع فرنسا للوصول إلى الاستقلال الداخلي للبلاد التونسية سنة 1954.
ثم عيّن سنة 1956 وزيرا للاقتصاد الوطني .
انضم محمد المصمودي إلى الديوان السياسي للحزب الحرّ الدستوري الجديد بعد حصول تونس على استقلالها عام 1956، و توّلى عدّة مناصب من أبرزها  كتابة الدولة للأخبار في الفترة الممتدة من  30 ديسمبر1958 الى 7 أكتوبر 1961 ثم سمّي في السياحة.
وعاد في 1965 ليعوض حسان بلخوجة على رأس السفارة التونسية في باريس، واستمر في هذا المنصب فيما بين 13 فيفري 1965 و12 جوان1970، ليسمى وزيرا للشؤون الخارجية عوضا عن الحبيب بورقيبة الابن الذي سمي آنذاك سفيرا في باريس.

وقد كان  المصمودي أحد مهندسي الوحدة بين تونس وليبيا التي تم التوقيع على اتفاقيتها يوم 12 جانفي 1974. وقد عين في حكومة الجمهورية العربية الإسلامية التي نصت عليها الاتفاقية نائبا للوزير الأول، غير أن فشل تلك الوحدة قد رحل به عن الحكومة ، وتم تعويضه على رأس الدبلوماسية التونسية بـــ الحبيب الشطي. وفي عام 1977 نشر محمد المصمودي كتابه العرب في العاصفة وقد ضمنه خاصة رسالة مفتوحة موجهة إلى الرئيس بورقيبة. كما اشتغل بعد ذلك مستشارا لعدد من الحكام العرب مشرقا ومغربا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى