أخبار

منحت سابقا لنلسون مانديلا…الغنوشي يحصل على جائزة غاندي للسلام

 

 

nahdha_91

 

مجول بن علي

قال مصدر من حركة النهضة يوم السبت المنقضي 5 نوفمبر 2016ـ إن رئيس الحركة راشد الغنوشي، توجه  مساء اليوم الى اسطنبول، ومنها الى  الهند، للمُشاركة في مراسم منحه جائزة غاندي للسلام العالمية، في رحلة ستتواصل أسبوعا.

ونقل موقع عربي 21 عن  المصدر نفسه أنه تم الاتصال برئيس النّهضة من طرف وزارة الثقافة الهندية لإعلامه بقرار منحه جائزة غاندي للسلام لسنة 2016، ليكون بذلك أول شخصيّة عربية تمنح هذا التكريم.

وفي كل سنة، تمنح لجنة تحكيم تضم رئيس الوزراء الهندي جائزة غاندي من أجل السلام لشخصية تساهم في تغيرات كبرى في العالم عبر وسائل سلمية.

ويعود تاريخ إطلاق هذه الجائزة السنوية لسنة 1995 عندما تم الإعلان عنها من طرف الحكومة الهندية احتفالا بالذكرى 125 لولادة المهاتما غاندي ليُصبح تقليدا سنويا يجذب الأنظار.

وحصل على هذه الجائزة عدد كبير من الشخصيات والهيئات التي تركت بصمتها في مجال صنع التغيير  بمختلف مناطق العالم سواء على المُستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي عبر وسائل سلمية، وأبرزهم الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، ورئيس التشيك الأسبق فاتسلاف هافيل، والقس ديزموند توتو.

وأكد المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، لطفي زيتون، خبر سفر الغنوشي ومنحه هذه الجائزة.

وقال، في تصريح لـ”عربي21″، إن هذا التكريم “يأتي اعترافا بمساهمة الأستاذ راشد الغنوشي في إنجاح مسار الانتقال الدّيمقراطي بتونس ودوره الفعّال في تجنّب سيناريوهات الفوضى” مُضيفا: “هذا التكريم هو تكريم لتونس ولحركة النهضة ولكلّ القوى المؤمنة بنهج التوافق داخل تونس وخارجها”.

الشاهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى