تقارير

البارومتر السياسي… تراجع السبسي وصعود غير مسبوق للمرزوقي وحزبه

sebsi_marzouki-620x324

 

أنجزت مؤسسة “ايمرود” بالتعاون مع “دار الصباح” مقياس الشأن السياسي لشهر سبتمبر 2016 الذي تم إعداد استطلاعه في الفترة التي تتراوح بين21 و23 سبتمبر 2016 وشمل عينة مكونة من ألف وخمسة أشخاص٬ يمثلون نماذج سكانية من كل أنحاء الجمهورية وينتمون إلى 24 ولاية بما فيها المدن والأرياف.

وقد تراوحت أعمار المستجوبين ما بين 18 سنة فما فوق٬ وينتمون إلى كل شرائح المجتمع من حيث التركيبة الديمغرافية٬ وفقا لمنهجية علمية متبعة في المعهد بهامش خطأ بنسبة 3 بالمائة تقريبا.

وقد كشف الاستطلاع تراجع أسهم رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بلغ 2,2 بالمائة رغم مشاركته اللافتة في أعمال الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وفي نوايا التصويت سجل الرئيس السابق المنصف المرزوقي قفزة عملاقة بلغت نسبة 10 بالمائة ليحتل المرتبة الثانية بنسبة 3.16 بالمائة بعد أن كانت في حدود 3.6 بالمائة في جويلية الماضي … ”

نداء تونس” “يتهاوى” والنهضة تتراجع :

وفي نوايا التصويت٬ وان سجلت اغلب الأحزاب تراجعا لافتا فإن حزب “نداء تونس” “تهاوى” بشكل غير مسبوق بعد أن بلغت نسبة تراجعه 10 بالمائة لكن رغم هذا الانهيار فإن “النداء” حافظ على المرتبة الأولى بنسبة 6.26 بالمائة بعد أن كانت في حدود 6,29 بالمائة في ماي الماضي و6,28 بالمائة في افريل الماضي و6,30 بالمائة في فيفري الماضي.

الشعبية في المرتبة الثالثة بنسبة 9.11 بالمائة بعد أن كانت في حدود 4.12 بالمائة في جويلية الماضي.

ورغم انه لم يتعد نسبة 8.2 بالمائة في جويلية الماضية فقد قفز حراك “تونس الإرادة” إلى المرتبة الرابعة بنسبة 7.8 بالمائة ليتجاوز حركة “مشروع تونس” التي حلت في المرتبة الخامسة بنسبة 7.7 بالمائة بعد أن كانت في حدود 5.9 بالمائة في جويلية الماضي.

وفي وقت سجل “آفاق تونس” ت ارجعا بنسبة 7.3 بالمائة وانحدر للمرتبة السادسة بنسبة 2.4 بالمائة بعد أن كانت في حدود 9.7 بالمائة فقد حقق الاتحاد الوطني الحر صعودا بنسبة 9.1 بالمائة وهو ما يعني انه استفاد من أزماته والضجات التي أثيرت حوله منذ مشاركته في مشاورات حكومة الوحدة الوطنية.

المصدر: باب نات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى